السعودية تخصص لمواطنيها 280 ألف وحدة سكنية ضمن برنامج «سكني»

الأحد 15 يناير 2017 02:01 ص

أعلنت وزارة الإسكان السعودية عن تخصيص 280 ألف وحدة سكنية لمواطنيها ضمن برنامجها للدعم السكني في المملكة (سكني).

وقال وزير الإسكان السعودي، «ماجد الحقيل»، في مؤتمر صحفي، الأحد، إنه سيتم تخصيص 120 ألف وحدة سكنية جاهزة وتحت الإنشاء، وتوزيع 75 ألف أرض سكنية، وإصدار 85 ألف رقم جديد لصندوق التنمية العقارية.

وأشار «الحقيل» إلى أن الأثر الاقتصادي لحملة (سكني) يقدر بـ433 مليار ريال ما يعادل 115.45 ريال سعودي، وهو عبارة عن مخرجات اقتصادية مباشرة وغير مباشرة، وتوفر 36.800 ألف وظيفة جديدة.

من جهته، قال المشرف العام على وكالة الدعم السكني والفروع، «سعود بن طلال»، إنه سيتم البدء بتخصيص الوحدات السكنية ابتداء من الشهر المقبل.

وسيتم تسليم الوحدات السكنية خلال مدة أقصاها 3 أعوام، بحيث يتم التخصيص بشكل شهري، بحسب ما نقلت صحف سعودية.

ويعتبر برنامج (سكني)، الذي أعلنت عنه وزارة الإسكان اليوم، هو الأضخم في تاريخ وزارة الإسكان والصندوق العقاري، وذلك بحسب الأرقام والبرامج التمويلية والتكلفة الإجمالية لهذا المشروع.

ويندرج برنامج سكني ضمن رؤية المملكة 2030 وخطة التحول الوطني 2020 التي تم الإعلان عنها في أبريل/نيسان الماضي، اللتين تهدفان إلى تجهيز السعودية لمرحلة ما بعد النفط.

وضمن هذا البرنامج، تخطط المملكة لرفع نسبة تملك المواطنين للمساكن بنسبة 5%، من 47% إلى 52%، بحلول عام 2020، ما يستدعي بناء آلاف المساكن.

وتصل تكلفة المشروع 119.5 مليار ريال، بما ينتج نحو 562 مليار ريال كعائدات على اقتصاد المملكة، فيما ستسهم هذه المنتجات في توليد حوالي 820 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، كما أن القيمة المضافة على الاقتصاد سوف تكون حوالي 335 مليار ريال، وهو ما يحقق جزءاً كبيراً من أهداف الرؤية.

وبحسب ما قاله «الحقيل»، فإن هذه الدفعة من شأنها تحقيق مجموعة من الفوائد الاقتصادية التي تخدم الوطن والمواطن، تشمل رفع مساهمة العقار في الناتج المحلي، والإسهام في انتعاش القطاعات ذات العلاقة مثل التمويل والمقاولات وغيرها، فضلاً عن دورها الفاعل في إتاحة عدد من فرص العمل عبر ما سيصاحبها من نهضة شاملة صناعية وتجارية وغيرها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية إسكان وحدات سكنية