المرأة العاملة .. وتنظيم الوقت والمهام في شهر رمضان

الجمعة 19 مايو 2017 07:05 ص

إذا كنتِ امرأة عاملة، تخرج من منزلها صباح كل يوم متجهه إلى عملها وتوجهين صعوبات في الأيام العادية وضيقًا في الوقت وفوضى من المهام، وتبذل مجهودا خارقا للتوفيق ما بين عملها ومنزلها وأبنائها. إذا خلال أيام سيتزايد الضغط في شهر رمضان الكريم بسبب ضيق الوقت بين الصيام والعبادات والولائم للأقارب وتحضير الإفطار وتنظيف المنزل. لكن بإمكاننا تقديم بعض الحلول التي تحتاج تنظيم الوقت والعمل لإنجاز الكثير بزمن ومجهود أقل.

أولًا عليكِ ترتيب مهامكِ: قومي بترتيب المهام التى تريدين تنفيذها في رمضان في رأسكِ أو في ورقة صغيرة مع الحرص على الواقعية في المهام بحيث لا تثقلي على نفسك المهام مما يجعلك غير قادرة على المتابعة، كما يجب مراعاة ذلك في العمل أيضًا بحيث يتم ترتيب المهام الصعبة في بداية يومكِ ومن ثم تليها المهمات الأقل صعوبة.

العمل: ساعات العمل في شهر رمضان أقل من الأيام العادية، فاستغليها في الراحة الجسدية بعد العودة من العمل أو في تنظيف المنزل واحرصي على التنظيف أولا بأول حتى لا تتراكم عليك الأعمال ويصعب عليك انجازها.

قوائم الأطعمة: استعدي قبل حلول رمضان بإعداد قوائم بالأطعمة التى تختارين تناولها في كل يوم من أيام الأسبوع واحرصي على أن تشمل قائمة اليوم الواحد على الحلويات والمشروبات والوجبات الرئيسية لكي تتمكني من تجهيز ما يحتاج إلى وقت سابق مثل تتبيل اللحوم وتقطيع الخضروات أو تجهيز الصلصات وغيرها.

شراء الأطعمة: النزول الي السوبر ماركت وقومي بشراء كل ما تحتاجين إليه في بداية كل أسبوع من خضروات وفواكه ولحوم ودواجن وأسماك مع الحرص على شراء التوابل وباقي العناصر التى تحتاجينها في تحضير الطعام، حتى تكون جميعها جاهزة وقت الحاجه إليها في رمضان، وحتى في الأوقات العادية الأخرى، بدون بذل مجهود أو عناء في الحصول عليها وقت الحاجة.

الطعام: حضري الطعام الذي ستطهينه في اليوم التالي قبل نومك، وحاولي أن تكون الأصناف قليلة وتجمع كل العناصر الغذائية، فبذلك ستزودين جسدك بالعناصر التي يحتاجها، وفى الوقت نفسه لا تصابين بالخمول، فيكون باستطاعتك إكمال اليوم بنشاط و يقلل مجهودك فى المطبخ ويوفر الوقت.

الولائم: اعدي جدولا أسبوعيا بدعوات الإفطار التي ستذهبين إليها و التي ستكون في منزلك حتى تنظمين وقتك، واجعلي العزومات في منزلك يوم إجازتك حتى لا تكوني مرهقة وتستطيعين استقبال ضيوفك بحفاوة.

أفكار لولائم عملية: الـ»المشاركة» فكرة ممتازة لعدم إرهاقك، واستقبال ضيوفك في منزلك لتستمتعوا بإفطار شهي – (الفكرة أن كل سيدة تعد طبقاً من صنعها وتجتمعون فى بيتك أو بيت سيدة أخرى للإفطار سوياً فالفكرة هي الاجتماع في رمضان وليس استعراض قدراتك) - وهذا يجعل الجميع مستمتعا ولا تستهلكي طاقتك ووقتك في الطبخ فقط، أو يمكن إقامة حفل شواء فى حديقة عامة أو فوق سطح منزلك، وأؤكد لكِ أن هذه التجارب ممتعة حقاً وموفرة للوقت والمجهود بشكل كبير، كل ما عليك هو اختيار صنف أو صنفين من الأطعمة لطبخهم، أو إعداد اللحوم للشواء ولا تنسى السلطات.

العبادة: وقت العبادة فى رمضان مخصص ومعروف، يبقى عليك مقاومة فكرة الراحة بعد الإفطار وتشجيع نفسك على الاستفادة الروحانية من رمضان قدر الإمكان.

التلفاز: هو أكبر عدو للوقت، لا تجعل التلفاز يلهيك عن الراحة الجسدية أو الواجبات الاجتماعية.

رمضان والنوم: فى ظل كل ما تقومين به وتوزيع الوقت قبل الإفطار وما بعده ستشعرين أنه لا وقت للنوم، وهذا خطأ شائع لأن لبدنك عليك حق خاصة مع طول ساعات الصيام وحرارة الصيف. خصصي ساعة قبل الإفطار وأربع أو خمس ساعات فى الليل لراحة جسدك، حتى تتمكني من الاستيقاظ والذهاب إلى العمل باكرا بنشاط.

مساعدة الآخرين لكِ: في العزائم والولائم الرمضانية وحتى في الأيام التي لايكون فيها يمكنك طلب المساعد في تحضير المنزل والطعام من زوجكِ وأولادك أو من أحد المقربين اليكِ لتهوني على نفسكِ مشقة التجهيز لتلك الولائم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رمضان الاهتمام بالمنزل تنظيم الوقت مهام المرأة العاملة المرأة المنزل